رسالة الطالب امانى نصر عبد اللطيف


بعنوان : وقاية خطوط القوي الكهربية المعوضة بأجهزة النقل المرنة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي
وتحت اشراف : ا0د/ محيى الدين مندور ا0د0م/ امل فاروق عبد الجواد

محتوى الرسالة :

الزيادة المستمرة في مظاهر الحضارة و التقدم الصناعي أدي إلي زيادة الطلب علي استخدام الطاقة الكهربية مما أدي إلي زيادة أحمال شبكات نقل القوي الكهربية و انخفاض الجهود في مناطق التوزيع و ذلك يهدد استقرار شبكة القوي الكهربية. مد خطوط نقل أخري أو عمل إحلال لخطوط ذات سعة أكبر قد يؤدي إلي تحمل نفقات باهظة ,  في الآونة الأخيرة اتجهت بعض  الدول مثل البرازيل و السويد و أمريكا إلي استخدام  أجهزة النقل المرنة و معوضات القدرة الغير فعالة  كوسيلة لحل مشكلة زيادة الأحمال والتحكم  في القدرة المنقولة عبر الخطوط.

علي الرغم من أهمية وجود أجهزة النقل المرنة في خطوط نقل القوي لتخسين أداء شبكات نقل القوي الكهربية, إلا أن وجودها في الخط  قد يؤدي  إلي فشل أنظمة الوقاية التقليدية ( الوقاية المسافية) التي تحمي هذا الخط.

هذه الرسالة تتناول دراسة تأثير وجود نوعين من أجهزة التعويض و النقل المرنة المختلفة علي قياسات معاوقة العطل و مدي القدرة عل الاعتماد علي أجهزة الوقاية المسافية الرقمية المستخدمة لوقاية الخطوط الغير معوضة.  استخدمت الدراسة نوعين من أجهزة التعويض المرنة الأكثر شيوعا و عمليا تم تطبيقهم , هما مكثف التوالي الذي يمكن التحكم في قيمته تلقائيا. و الأخر جهاز تعويض القدرة الاستاتيكي   الذي يقوم بحقن قدرة غير فعالة عند القضبان الموصل عليها علي التوازي ليتحكم في الجهد.

قامت أبحاث سابقة بدراسة نفس أجهزة التعويض المرنة المذكورة في الرسالة , و استخدمت الدوائرالمكافئة في تمثيل ونمذجة  مثل هذه الاجهزة .  لكن في هذه الرسالة تم استخدام الدوائر الفعلية مع دوائر التحكم التي تجعل هذه الأجهزة تعمل تلقائيا مع الأعطال مما يعطي نتائج مماثلة للواقع التطبيقي.   بالإضافة لو ضع تفسيرات لبعض الظواهر المرتبطة بوجود مثل هذه الأجهزة في مسار الاعطال المختلفة

تم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المتمثل  في الشبكات العصبية في استنتاج طرق حديثة لتلافي تأثيرها علي قياسات معاوقات العطل المستخدمة في جهاز الوقاية المسافية باستخدام قيم التيارات المقاسة عند جهاز الوقاية  كما في حالة  (مكثف التوالي الذي يمكن التحكم في قيمته تلقائي) .و تصميم  برنامج وقاية مسافية يتعامل مع وجودها في خط النقل الكهربي كما في حالة جهاز تعويض القدرة الاستاتيكي .

استخدم برنامج التمثيل الشهير Matlab  لتصميم أنظمة القوي الكهربية , أجهزة التعويض و النقل المرنة ودوائر التحكم المستخدمة في الرسالة . كما تم الاستفادة من برنامج Omicrom  ,المستخدم عالميا في مواقع شركات الكهرباء في جميع أنحاء العالم  لاختبار أجهزة الوقاية, في رسم منحنيات الوقاية المسافية.


أخر الأخبار